4.9

كشف تسربات الخزانات

كشف تسربات الخزانات أمر ضروري لأصحاب المجمعات السكنية والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص فالخزان في الوقت الحالي أصبح من أساسيات الحياة حيث يمكن من خلاله تخزين المياه لفترات طويلة لاستخدامها لأغراض الطعام والشراب وعلى الرغم من أهميته إلا أنه يحتاج إلى النظافة المستمرة وهذا ما سوف نتعرف عليه من أهمية تنظيف الخزان وحل مشكلة تهريب الخزان.

شركة كشف تسربات الخزانات بمكة

الخزان أصبح في السعودية من أساسيات الحياة حيث يستخدم في الكثير من الأغراض منها:
تسرب الخزان الداخلي
هذه النوعية تصيب الجزء الداخلي من الخزان وهي النوعية الأكثر شيوعاً حيث تتسبب التسربات في إصابة الطبقة الداخلية مثل الأرضيات وجوانب الخزان والسقف بالبكتيريا والطفيليات والطحالب وغيرها من العوامل التي تؤثر عليه وعلى تغير المياه به.
تسرب الخزان الخارجي
هذه النوعية من التسربات تصيب الطبقة الخارجية للخزان والتي تسمى الطبقة العازلة والتي تؤدي إلى تعرضها للتلف الناتج عن بعض المؤثرات الخارجية التي تحدث في الجسم الخارجي لخزان من أمطار شديدة وغبار وغيرها من الترسبات التي تتسبب في حدوث بعض الشقوق عليه.

كشف تسربات الخزانات مع الفارس الأول

حل تسرب الخزان الارضي

يقوم بعض العملاء بتركيب الخزان الأرضي بجوار المباني أو التجمعات السكنية ولكن بعد صب الخرسانة بلاحظ العميل وجود تسرب للمياه من داخل الخزان الأرضي مما يتطلب بالضرورة التدخل من قبل شركة كشف تسربات المياه بجدة لعلاج تلك المشكلة ولكن هل المعالجة سوف تكون مدى الحياة أن أنها سوف تكون حل مؤقت وتحدث بعدها نفس المشكلة مرة أخرى في المستقبل هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفاصيل وكذلك سوف نتعرف على أسباب تسرب الخزان بعد صب الخرسانة:

أسباب تسرب الخزان

كشفت شركة كشف تسربات المياه العديد من الأسباب وراء تسريبات الخزان بعد التركيب منها:

  • ربما كان الاستعانة بشركات تركيب الخزانات الغير مؤهلة لتلك المهمة.
  • أخطاء في أعمال الحدادة داخل الخزان أدت إلى تعرضه للتسريب.
  • صب الخرسانة بصورة خاطئة أو بسمك غير مناسب للأرضيات التي يتم تركيبه عليها.
  • عدم استخدام العوازل المطلوبة أو استخدام عازل من نوعية رديئة.

حل مشكلة الخزان الارضي يهرب

لحل هذه المشكلة تنصح شركة تسربات الخزانات عملائها بضرورة الاستعانة بفنيين متخصصين حتى يتسنى لهم تركيب الخزان الأرضي بطريقة صحيحة وفقاً للشروط والمعايير الخاصة بذلك:

  • يجب أن يكون الخزان بعيد عن كافة مصادر التلوث مثل مياه الآبار ومياه الصرف الصحي بمسافة لا تقل عن 10 متر.
  • يجب أن يكون مكان تركيب الخزان غير منخفض حتى لا يتعرض في الشتاء إلى مياه الأمطار الغزيرة التي تتسبب في تلوث الخزان من الداخل.
  • يجب أن يكون الخزان بالقرب من أسوار المباني حتى يمكن ملئها بكل سهولة.
  • يجب عزل الخزان من الداخل بمادة الإيبوكسي لضمان عدم حدوث أي تسرب لها في المستقبل.
  • تقوم الشركة بعمل لياسة من الأسمنت داخل الخزان المضاف إليها مادة تسمى السيكا لضمان عدم حدوث أي تسرب لها.
  • بعد الانتهاء من تنفيذ أكثر من طبقة من الأسمنت داخل الخزان يتم تركها حتى تتصلد وتتماسك وبعدها يتم غمر الخزان من الداخل بالمياه للتأكد من عدم وجود أي تسربات.
  • بعدها يمكن ملء الخزان بمنتهى السهولة واستخدامه في تخزين المياه ولكن تراعي الشركة الصيانة الدورية كل فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر للاطمئنان على سلامة الأعمال المنفذة.
  • بعد الانتهاء من تنفيذ أكثر من طبقة من الأسمنت داخل الخزان يتم تركها حتى تتصلد وتتماسك وبعدها يتم غمر الخزان من الداخل بالمياه للتأكد من عدم وجود أي تسربات.

انظر مقاله فحص تسربات المياه لتحصل على مزيد من المعرفة والاطلاع حول هذا المجال لتجنب الكثير من الأضرار المستقبلية.

25/6/2020